البرامج الرائجة

برنامج المسار عبارة عن مقدمة لمدة عام واحد لمنهج درجة كاملة وطريقة لإعداد الطلاب لدخول الجامعة. هذه البرامج تُدرب الطلاب في مجموعة كبيرة من الموضوعات الدراسية مثل الآداب والعلوم الإنسانية والأعمال وعلوم الأحياء وعلوم الحياة والهندسة والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية وغيرها. إلى جانب ذلك، تساعد برامج المسارات الطلاب الدوليين على تطوير طلاقة التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية أثناء اكمال المواد/المساقات الدراسية الأكاديمية التي يتم الحصول على ساعات معتمدة بعد دراستها. يتم توجيه المناهج الدراسية عموما نحو الطلاب الذين ليس لديهم علامات اختبار مناسبة في اللغة الإنجليزية للحصول على القبول بالطرق التقليدية. قد تكون مجموعة متنوعة من برامج المسارات المختلفة كثيرة ومربكة - لا تدع ذلك يقف عائقا أمامك! ابدأ البحث بالإطلاع على برامج المسارات الأكثر شهرة المدرجة أدناه.

مسارات البرامج المضافة حديثا

Columbia International College

برنامج شراكة مسار النخبة مع جامعة تورونتو

كانون الثاني/يناير 10, 2018
برنامج الشراكة النخبة المسار يحدد ويعد الطلاب عالية الأداء لتكون المرشحين المتميزين لأعلى الجامعات في العالم، حتى أنها سوف تتفوق في المدرسة وفي حياتهم خارج.

Wisconsin ESL Institute

بطبيعة الحال - برنامج المسار الجامعي

آذار/مارس 23, 2017
وقد تعاونت WESLI مع نظام جامعة كلية ولاية ويسكونسن لتقديم ثلاثة فصول الكلية الائتمان في WESLI. وهذا هو فرصة عظيمة للطلاب WESLI لكسب الائتمان الكلية في حين لا يزال يدرس في WESLI. ويمكن نقل هذه الاعتمادات للمدارس UW وتعد نحو متطلبات التعليم العام الطالب، بغض النظر عن التخصص الذي يختارونه.… [+] [-]

Saint Michael's College

برنامج مسار

شباط/فبراير 10, 2017
يمكن للطلاب مع انخفاض مهارات اللغة الإنجليزية الذين يرغبون في دخول إحدى الجامعات الأمريكية التقدم بطلب للحصول القبول المشروط ويدخل برنامج المسار. كثير ستكمل دراستهم في نفس مقدار الوقت الذي يستغرقه لالناطقين باللغة الإنجليزية لاستكمال دراستهم.… [+] [-]

الجامعات في الإمارات العربية المتحدة

تغيير الموقع

ما هو برنامج المسار؟

ما هي برامج المسارات؟
ما هي برامج المسارات؟ تقدم العديد من المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم برامج مسارات لمساعدة الطلاب الدوليين على إكمال المواد الدراسية المختارة التي يتم الحصول على ساعات معتمدة بعد دراستها للحصول على القبول على مستوى الجامعة. يطور الطلاب، في كثير من الأحيان، أيضا طلاقة التحدث والكتابة بالإنجليزية أو لغة التدريس المستخدمة في البلاد. يتم توجيه المناهج الدراسية عموما نحو الطلاب الذين ليس لديهم علامات اختبار مناسبة في اللغة الإنجليزية للحصول على القبول بالطرق التقليدية. إلى جانب ذلك، تقدم بعض البرامج مجموعة مختارة من المحاضرات للطلاب الذين يحتاجون إلى خيار منخفض التكلفة للعودة إلى الكلية أو البدء في دراسة المحاضرات/الصفوف. قد يتم تحويل الساعات المعتمدة المكتسبة في بعض الحالات للحصول على شهادة عبر الإنترنت أو درجة عبر الإنترنت من خلال الكلية. غالبا ما تستمر الصفوف الدراسية سنة دراسية أكاديمية واحدة. غالبا ما تكون هذه البرامج نتيجة للتعاون بين الكلية والداعم المالي، مثل طرف ثالث، يتوفر له خيار (INTO option).

ما هي فوائد دراسة برامج المسارات؟
ما أسباب أهمية برامج المسارات؟ توفر هذه الحلول التأسيسية حلولا لبعض المشاكل التي تواجه الطلاب الذي يكافحون من أجل الحصول على التعليم العالي. على سبيل المثال، قد تؤدي برامج المسارات إلى سد الفجوة الموجودة في استعداد بعض الطلاب، من خلال توفير تعليم اللغة والثقافة للطلاب الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. تمكن هذه الخطط أيضا الأفراد من العديد من القطاعات من دخول الجامعة. قد يكون الموظف المهني، على سبيل المثال، قادرا على استكمال مساق دراسي خفيف من المواد الأكاديمية التي تعزز المهارات اللازمة للتقدم الوظيفي. تزيد هذه الخيارات المساعدة من ثقة الطلاب في إكمال العمل وتحمل عبء العمل المشترك في البرامج الجامعية بتعزيز مهارات الكتابة والاتصال وإدارة الوقت اللازمة للنجاح في التعليم العالي.

ما نوع المهن التي يمكن أن يتوقع الطالب العمل فيها عند دراسة برامج المسارات؟
تم تصميم برامج المسارات لمساعدة الطلاب على الاستعداد لصرامة ونفقات التعليم العالي، مما يشكل السنة التأسيسية التي يمكن للطلاب من خلالها الالتحاق ببرنامج درجة جامعية محددة. مجرد الانتهاء من هذا المسار الدراسي، وإذا استمر الطالب في دراسة درجة البكالوريوس، قد يفتح هذا الأبواب أمام العديد من المهن. على سبيل المثال، غالبا ما تكون هناك حاجة لمدة أربع سنوات درجة ليصبح الطالب مدرسا في المدرسة الابتدائية أو مديرا للمبيعات. تتراوح المهن الأخرى ذات الأجور العالية المتاحة لأولئك الذين يحملون درجة البكالوريوس من مديري الأعمال مرورا بمبرمجي الحاسوب ووصولا إلى مصممي الجرافيك.

متى يدرس الطلاب برامج المسارات؟
عادة ما يدرس الطالب هذه البرامج كمقدمة أو في بداية دراستهم الجامعية، بعد التعليم الثانوي. كم مدة برامج المسارات؟ عادة ما يستغرق طالب برامج المسارات ثلاثة فصول لاستكمال المساقات. يعني ذلك في بعض الكليات حضور المحاضرات الدراسية لثلاثة فصول دراسية، رغم أن عدد الفصول الدراسية يختلف حسب الكلية والبلد. بمجرد الانتهاء من المحاضرات/الصفوف بنجاح، يجب أن يكون الطلاب على استعداد للتقدم للسنة الثانية من مسار الدرجة التي اختاروها.

أين تتم دراسة برامج المسارات؟
تعتبر برامج المسارات جديدة نسبيا في التعليم العالي، ولكن هناك خيارات أساسية ظهرت في الولايات المتحدة، وفي المملكة المتحدة، وفي أستراليا، وجميع أنحاء العالم. كثيرا ما تُستخدم الجامعات مجموعات من المحاضرات/المساقات الدراسية لزيادة عدد الطلاب الدوليين. هذا خبر سار للطلاب الذين يرغبون الدراسة في كلية خارج بلدهم، وخاصة إذا كان لديهم بعض الفهم للغة الإنجليزية ويمكنهم الاستفادة من بعض الدعم الإضافي للغة. تتوفر الكثير من الأعمال التي يتعين إنجازها لبرامج المسارات عبر الإنترنت. يحتاج الطلاب إلى توفر إمكانية الوصول الدائم إلى جهاز حاسوب والانترنت لاستكمال الإعمال الخاصة بالمساقات الدراسية.

كم تبلغ تكلفة دراسة برنامج المسار؟
تختلف التكلفة الإجمالية للمشاركة في برنامج المسار بناء على الكلية والبلد. قد یجد بعض الطلاب أن تکالیف الرسوم العرضیة الأخرى تؤثر على قدرتھم علی إكمال الدروس الضروریة.

ما هي الموضوعات المتوفرة في برامج المسارات؟
تشمل مساقات برامج المسارات، كمنهاج تأسيسي، عموما الكتابة الأساسية، و/أو مقدمة في الشؤون المالية الشخصية و/أو العلوم و/أو الموسيقى، و/ أو بعض الدروس حول المهارات الحياتية. قد يختلف هذا حسب الكلية. تشمل بعض الجامعات، على سبيل المثال، مساقات في القدرات التعليمية، مثل تدوين الملاحظات أو الطباعة أو استخدام الحاسوب. بمجرد الانتهاء من المساقات، يمكن للطلاب التقدم بطلب لحضور مسار درجة لمدة أربع سنوات وتحويل الشهادة التأسيسية كسنة أولى من دروس/مواد تلك الدرجة.

ما نوع التقييمات المتوفرة لبرامج المسارات؟
لإكمال برامج المسارات بنجاح، يتوجب على الطلاب عموما إنجاز مجموعة متنوعة من المهام. قد تشمل هذه الأنشطة حضور عدد محدد من التجمعات الشخصية أو الدروس/المواد عبر الإنترنت. بطبيعة الحال، يجب على الطلاب أيضا التخطيط لاستكمال الأعمال المتعلقة بالمساقات الدراسية المخصصة والحصول على علامة النجاح في الامتحانات والمساقات. قد يكون لكل خطة تقييمات مصممة لتناسب الأعمال المتعلقة بالمساقات الدراسية، بناء على الكلية والممول.

كيف تتم مقارنة برامج المسارات مع درجات أخرى؟
غالبا ما تعتبر برامج المسارات خططا للمناهج التأسيسية. يمكن مقارنة هذه المساقات بالطبع مع برامج شهادة البكالوريوس، أو البرامج التحضيرية، أو سنوات التأسيس. على سبيل المثال، يمكن للطالب الحصول على شهادة إدارة الأعمال الجامعية بالانضمام إلى جامعة عبر الإنترنت لبدء دراسة مساقات على مستوى الكلية. غالبا ما تتضمن هذه المساقات التدريبية عبر الإنترنت دروسا وكتبا مدرسية رقمية، كما يتوفر الدعم الصفي بشكل عام عبر الإنترنت أو عبر البريد الإلكتروني. طريقة أخرى يستخدم فيها الطلاب البرامج التحضيرية والتأسيسية هي تطوير المهارات اللازمة للحصول على العمل أو التقدم في مسارات دراسية تنافسية. تقدم معظم برامج المسارات دراسات عامة في الكتابة، والرياضيات، وغيرها من المواد التأسيسية، ولكن بعض مساقات برامج المسارات خاصة بمجال معين من الدراسة، مثل المحاسبة أو العلوم السياسية. غالبا ما تشمل السنة الأولى من الأعمال المتعلقة بالدرجات الجامعية مساقات تعليمية عامة، ولكن بحلول السنة الثانية، تكون المساقات أكثر تحديدا وعلاقة بالدرجة التي تتم دراستها. توفر درجة الزمالة في الآداب في إدارة الأعمال والإدارة عادة مساقات مثل الاقتصاد وأفضل الممارسات التجارية، في حين توفر درجة الزمالة في العلوم في التمريض المعرفة الطبية. لا يحدث هذا النوع من التخصص في برامج المسارات التأسيسية، ولكن تساعد برامج المسارات الطلاب في الاستعداد للانخراط بدرجة جامعية.

كيف يمكن التقدم لبرامج المسارات؟
يمكن البحث عن برامج المسارات المتوفرة المقدمة في جميع أنحاء العالم لتحديد برنامج المسارالأنسب. بمجرد الحصول على هذه المعلومات، الرجاء الاتصال بمكتب القبول في الكلية بتعبئة استمارة المعلومات مباشرة على موقع الكلية.