Birzeit University PAS

مقدمة

اقرأ الوصف الرسمي

تأسست جامعة بيرزيت في البداية كمدرسة في عام 1924 من قبل السيدة نبيهة ناصر (1891- 1951)، وهو عضو في عائلة رائدة من المعلمين الفلسطينيين. في عام 1953، والتي تقدم دورات جامعية في السنة الأولى في الفنون والعلوم، بالإضافة إلى برنامج المدرسة الثانوية. بحلول عام 1961، كلية بيرزيت وتقدم دروسا جامعية في السنة الثانية. في العام التالي، تم منح درجة المنتسبين للبرنامج لمدة عامين تمكين الطلاب من الانتقال إلى جامعات أخرى في العالم العربي ودول أخرى لإكمال درجة البكالوريوس الخاصة بهم.

في عام 1967، سقطت الضفة الغربية وقطاع غزة تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي، والتي أسفرت قيود السفر المفروضة على الفلسطينيين المقيمين في هذه المناطق. ونتيجة لذلك، كان الطلاب أقل قدرة على السفر إلى الدول العربية المجاورة لمواصلة تعليمهم. ودفعت هذه البيئة السياسية الجديدة بيرزيت للقضاء تدريجيا برنامج المدرسة الثانوية والتركيز على التعليم العالي. وبحلول عام 1972، بدأت الكلية برنامجا لمدة أربع سنوات مما يؤدي إلى درجة البكالوريوس تمنح من كلية الآداب وكلية العلوم.

في عام 1975، تم اعتماد الاسم، جامعة بيرزيت رسميا وأصبح بيرزيت أول جامعة العربية التي ستنشأ في فلسطين. أقيم حفل التخرج الأول في 11 تموز عام 1976. في عام 1978، تم إنشاء كليات التجارة والاقتصاد، تليها كلية الهندسة في العام التالي. بدأت الجامعة في تقديم برامج الدراسات العليا في عام 1977. في عام 1996، تم إنشاء كلية الدراسات العليا رسميا.

في عام 1973، تماما كما تطور بيرزيت في جامعة كاملة اقتربت على الانتهاء، وأغلقت اسرائيل حرم بأمر عسكري لمدة أسبوعين. وكانت هذه هي أول من العديد من التدابير القمعية ضد مجتمع الجامعة. وبعد أقل من عام، أبعدت السلطات العسكرية الإسرائيلية رئيس الجامعة، والدكتور حنا ناصر، الذي بقي في المنفى لمدة تسعة عشر عاما. من 1979-1992، تم إغلاق الجامعة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات. للمرة الخامس عشر والأخير، أغلق الجيش الإسرائيلي الجامعة من 8 يناير 1988 إلى 29 أبريل 1992، كما كان الحال مع جميع المؤسسات الفلسطينية للتعليم العالي. وخلال هذه الفترة طويلة من الإغلاق، واصلت الجامعة للعمل تحت الأرض مع مجموعات دراسة صغيرة في ترتيبات مؤقتة خارج الحرم الجامعي. في ظل هذه الظروف، استغرق الكثير من الطلاب أكثر من الوقت المعتاد للتخرج.

جامعة اليوم

اليوم، جامعة بيرزيت هي مؤسسة مزدهرة، مع أكثر من 900 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب حول 10103 منها 64 في المئة من الإناث (6،497 طالب وطالبة) و 36 في المئة من الذكور (3606 طالبا)، قادمة من جميع مناطق الضفة الغربية. وتقع الجامعة على مشارف مدينة بيرزيت، 10 كيلومترا إلى الشمال من رام الله وعلى بعد 26 كيلومترا إلى الشمال من القدس. ملتزمون ترسيخ مبادئ الحرية الأكاديمية، وتهدف الجامعة إلى إعداد جيل من الشباب الفلسطيني ليصبحوا قادة مسؤولة والمواطنين. كما أنها تشجع طلابها على طريق التميز الأكاديمي، فإنه يؤكد أيضا الحاجة إلى الوعي الاجتماعي والالتزام الوطني.

لدينا قائمة من الدورات ما يلي:

العربية الفصحى العامية العربية المجتمع الفلسطيني وفلسطين النساء سؤال في المجتمع العربي جمعية الدراسات العربية الفلسطينية الثقافية الحديثة والفكر العربي المعاصر

تقدم هذه المدرسة برامج في:
  • الإنجليزية
  • العربية

عرض المساقات »

البرامج

تقدم هذه الكلية/الجامعة أيضا:

الدورات

برنامج فلسطين والدراسات العربية

دراسه في الجامعة دوام كامل التسجيل مفتوح دولة فلسطين Birzeit

برنامج الدراسات الفلسطينية والعربية (PAS) هو برنامج أكاديمي في جامعة بيرزيت أن تقدم للطلاب الدوليين الفرصة للجمع بين دراسة اللغة العربية مع دورات العلوم الاجتماعية عن فلسطين والعالم العربي [+]

فلسطين وبرنامج الدراسات العربية (PAS) هو برنامج أكاديمي في جامعة بيرزيت أن تقدم للطلاب الدوليين الفرصة للجمع بين دراسة اللغة العربية مع دورات العلوم الاجتماعية عن فلسطين والعالم العربي. الطلاب الدوليين بإجراء دراستهم في الوقت الذي تشهد أول يد الحقائق السياسية والاجتماعية على أرض الواقع. بالاعتماد على سجلها في اللغة السمعة وأساتذة العلوم الاجتماعية، أنتجت جامعة بيرزيت هذا البرنامج دراسة دولي شامل، حيث تقدم دورات معتمدة من الجودة الأكاديمية، جنبا إلى جنب مع سلسلة من المحاضرات اللاصفية والرحلات الميدانية. ويتكون البرنامج على مدار السنة من ثلاثة فصول دراسية، فصلين دراسيين العادية واحدة الفصل الصيفي المكثف. يمكن للطلاب التسجيل في بداية أي فصل دراسي. برنامج PAS مفتوح لطلاب الجامعات والخريجين من جميع أنحاء العالم، أولئك الذين يعملون في حقل تتعلق بالشرق الأوسط، وأولئك الذين يرغبون في اكتساب المعرفة المتعمقة في المنطقة واللغة وثقافاته. يضم برنامج PAS اللغة العربية والعلوم الاجتماعية من الدورات التي يمكن للطلاب اختيار كحد أقصى أربع دورات خلال فصول دراسية منتظمة أو ثلاث دورات في فصل الصيف. وتشمل الدورات العربية أربعة مستويات من اللغة العربية الفصحى الحديثة وثلاثة مستويات من العامية العربية (القدس هجة). تم تصميم دورات اللغة العربية لتعليم اللغة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الثقافة، في حين أن دورات العلوم الاجتماعية، التي تدرس باللغة الإنجليزية، وتوفير التحليلات للقضايا العربية والفلسطينية في تخصصات السياسة وعلم الاجتماع والأدب والتاريخ. يمكن للطلاب الدوليين يتقن العربية، بإذن، وتأخذ دورات في مختلف المجالات التي تدرس باللغة العربية، وعرضت ضمن البرنامج العادي في الجامعة. مع الحصول على إذن خاص من مكتب المسجل يمكن للطلاب الأجانب التسجيل أيضا لفئات التي يتم تدريسها باللغة... [-]

الفيديوهات

Palestine and Arabic Studies Program (PAS)